هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فلسفة التربية الفنية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1فلسفة التربية الفنية Empty فلسفة التربية الفنية السبت مارس 28, 2009 11:18 pm

النسر الحر

النسر الحر
Admin

فلسفة التربية الفنية



مقدمة



تعد الفلسفة نقطة الانطلاق الأولى للفكر الإنساني للتعبير عما يحتويه العقل البشرى من تفسيرات مختلفة لمظاهر الطبيعة المحيطة بة

وفلسفة التربية هي النشاط الفكري المنظم الذي يتخذ لفلسفة وسيلة لتنظيم العملية التربوية وتنسيقها وانسجامها وتوضيح القيم والأهداف التي ترنو إلي تحقيقها في إطار ثقافي معين

وفلسفة التربية عبارة عن الإطار العام من الآراء الفلسفية التي توجه عملية التربية وتحدد أهدافها ومناشطها

وبما أن التربية الفنية جزء من الميدان التربوي فنجد بها كثير من تضارب الفكر الفلسفي , فقد طبق بها الكثير من الفلسفات المختلفة والتي تركت أثارها إلى الآن , فقد بدأت بالفلسفة المثالية لأفلاطون ثم تحولت إلى الواقعية لأرسطو ثم الطبيعية لجان جاك روسو ثم الفلسفة البرجماتية لجون ديوى

وهذه ليست هي الفلسفات الوحيدة التي أثرت على ميدان التربية الفنية , فهناك أفكار أخرى مثل ديكارت , فرنسيس بيكون , جون لوك ..........................................وغيرهم

ومن ابرز هذة الفلسفات التي أثرت في ميدان التربية الفنية هي :

· الفلسفة المثالية لأفلاطون: وقد أثرت في فترة أطلق عليها فترة الأشق

· الفلسفة الواقعية لأرسطو: وقد أثرت في فترة أطلق عليها فترة النقل من الطبيعة

· الفلسفة الطبيعية لروسو: وقد أثرت في فترة التعبير الحر

· الفلسفة البرجماتية لجون ديوى : وقد أثرت في فترة الخبرة كأساس للتربية



وسوف نتناول الفلسفات الأربعة بالشرح والتحليل والتفسير لتوضيح الفكر الفلسفي

في تلك الفترة وكيف اثر على ميدان التربية الفنية
مفهوم الفن عند الإغريق
جمع المفهوم القديم للجمال فى الفن بين ( الفنان – الصانع) استنادا إلى أن كلا منهما يتميزان بالمهارة والصنعة ، كما كانت الهندسة والعديد من الصناعات والمهن تندرج تحت مسمى(فن)

ثم قام ( أرسطو ) بوضع تعريف يهدف إلى التفرقة بين( الفنون الجميلة) ( والفنون النفعية)

ولقد عرف الإغريقيون الجميل بأنة الشيء الذي تتوفر في علاقات ونسب تمثل النموذج الكامل

ومن هذة النسب ( القطاع الذهبي) الذي يتحقق عندما تصبح النسبة بين الجزء الأصغر والأكبر مساوية للنسبة بين الجزء الأكبر والكل على سبيل المثال 5:8 – 8: 13- 13:21

وعلى هذا يتم تعريف الجمال تبعا لفكر الإغريق على أنة مثالي ومحكوم بعلاقات رياضية منطقية ثابتة، واعتمادا على الخبرة البصرية ينظم الفنان العلاقات جماليا، بحيث تصبح الأجزاء متعلقة بعضها ببعض

وعلى هذا كان مبدأ الجمال فى الفن عند الإغريق يفهم من خلال التناغم والنظام والتناسب والشكل المتوازن

الفلسفة المثالية لأفلاطون
يعنى أفلاطون بالمثال في الفن هو تلك الحقيقة الثابتة في الأشكال الهندسية ، ولقد نادي أفلاطون بالمحافظة على النسب الصحيحة والمقاييس الهندسية المثالية ، من خلال الخطوط والمسطحات والزوايا ، ويضيف أفلاطون في حواراته أن الطريق إلى المعرفة يكون عن طريق التدريب العقلي عن طريق الفلسفة والرياضيات

ويتلخص المغزى الفلسفي لمثالية أفلاطون في أن الأفكار أزلية وان العقل الإنساني هو أداة تفهم ووظيفة العقل هي البحث عن الحقيقة التي ينطوي عليها الكون, وان سعى الإنسان لمعرفة الحقيقة يكون عن طريق العقل باعتباره الأداة القادرة على الحكم

شروط الفن الجيد عند أفلاطون :
· أن يكون الفنان على معرفة وثيقة بطبيعة الخير والحق والجمال حتى يحسن التعبير عنهما

· ويلتزم بالقيم والأخلاق والتقاليد والأعراف وعلى هذا يخدم المجتمع

· التعبير عن التناسب والائتلاف اللذين يؤثران في النفس البشرية

· الاعتماد على النسب الهندسية والقواعد الثابتة التي لا تسمح بحرية الفنان بالخروج عنها وهى المحافظة على النسب الصحيحة والمقاييس الهندسية المثالية

نظرية المحاكاة
· المحاكاة هي الترديد الحرفي لموضوعات التجربة المعتادة وما يتكشف عنة الموضوع الفني يشبه بدقة ذلك الأنموذج الموجود خارج العمل الفني الذي يحاكيه

· إذن فالمحاكاة تعنى المشابهة أي مماثلة العمل الفني لشيء نعرفه

· وإذا طرحنا قضية المحاكاة للمناقشة فسوف نكتشف أن هناك إشكاليات فى تعريف الفن من هذا لمدخل لماذا؟

· لقد رأينا فى الفن الحديث أن أعمالا كثيرة تم رفضها بسبب أن جمهور المتذوقين لا يرون فيها أي دلالة إيحائية لعناصر الواقع المرئي المحيط بهم ، وأيضا لا يكشف العمل الفني عن أي موضوع يمكن التعرف علية على الإطلاق

· وعلى العكس تماما فان التصوير الذي يلقى اهتماما هو ذلك الذي يعهلا عناصر من الطبيعة

· ولقد أكد مفهوم المحاكاة من هذا المدخل الفنان ( ليوناردو دافنشى ) الذي يقول أن أعظم لوحات التصوير هي الأقرب شبها إلى الشيء المصور

الفلسفة المثالية والتربية الفنية
أثرت الفلسفة المثالية لأفلاطون على التربية عامة وميدان التربية الفينة خاصة , وعلى هذا أصبحت مادة التربية الفنية علما عقليا , فبدا الرسم علما كعلوم الهندسة له قواعد وكانت تستخدم الأدوات الهندسية في تعلمه , حيث اعتمدت التربية الفنية على فكرة أفلاطون في ان الحقيقة الهندسية والرياضية هي حقيقة ثابتة لا تتغير , ويعتبر الرسم النظري هو صدى تلك الفترة وكانت ترجمة صادقة لتقسيم العقل إلى عقل نظري وعقل عملي , ويتكون على أساسهما الرسم النظري من الهندسيات والخطوط والزوايا , بمعنى أنة إذا أردت أن ترسم أي شيء في الطبيعة لابد ان يكون لديك دراية لمفهوم تلك الأشكال الهندسية

الفروض التي قامت عليها نظرية أفلاطون المثالية :
الفرض الأول:

أن وظيفة الرسم هي إنماء القوى العقلية لدى التلاميذ حيث كان يعتقد في ذلك الوقت ان عقل التلاميذ مقسم إلى مجموعة من القوى وهى:

· قوة المفكرة

· قوة التخيل وتنقسم إلى:

1. تخيل تحضيري بمعنى استحضار الأشياء

2. تخيل بديع بمعنى إضافة معاني جديدة

3. تخيل اختراعي بمعنى إضافة أشياء غير منطقية

· قوة الحافظة وتقوم على أساس أن العقل مخزن للمعلومات وعلية يجب ان يكون كل ما يعطى أو يصب في هذا المخزن حقيقي وصحيح

· قدرة الذاكرة وهى قدرة العقل على استرجاع ما اختزنه من معلومات

الفرض الثاني:

ان الأطفال في السن الواحدة لهم قوى عقلية ثابتة والرسم النظري هو ما انتهى إلية الآخرون وما على الأطفال إلا حفظة

الفرض الثالث:

ان الأشكال الهندسية حقيقة ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان

الفرض الرابع:

ان الرسم النظري هو أساس جميع الرسوم

الفرض السادس:

هناك قواعد صارمة لتعلم الرسم عن طريق ألأمشق التي صنعت بواسطة الكبار

الفرض السابع:

أن الفن هو المعلم الوحيد وليس الطبيعة

أهداف الفلسفة المثالية :
· تنمية قدرة الملاحظة

· إيجاد المهارة في استخدام القلم الرصاص

· تعويد اليد والعين ان يعملا سويا

· معرفة خواص الخطوط والأشكال وكيفية إنشائها

· تعلم الانتظام والإتقان

· تنمية ملكتي الانتباه والملاحظة

· تنمية القدرة على الحكم والمفاضلة

نقد وتحليل للفلسفة المثالية:
· قاعدة التدريس التي تبدأ من الجزء للكل مردود عليها بنظرية الجشتالت

· قاعدة أن الأطفال متساوون في القدرات العقلية مردود عليها بنظرية جيلفوورد في التكوين العقلي والتي تثبت أن التكوين العقلي يحتوى على مائة وعشرون قدرة عقلية

· فكرة أن الفن هو المعلم الوحيد خاطئة لان الفن والطبيعة عاملان مكملان لبعضهما البعض

· فكرة النقل من النموذج إذا كانت فقط هي أساس للتعلم فهو مدخل خاطئ إلا إذا كان الهدف منة حل لمشكلة فنية

الفلسفة المثالية لا تعترف بأثر الثقافة في التعلم فالفرد يتأثر بالثقافة المحيطة في تكوين عاداته وتقاليده ويختلف الأفراد تبعا للتغير البيئي والثقافي


[/size]

https://alooosh.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى